أهلا وسهلا في رحلة جديدة في العلم اليوم سأقدم لكم تحضير النص "أخي الإنسان" ا
النص
صاحب النص
عيسى الناعوري: ولد في قرية ناعور (الضفة الشرقية لنهر الأردن) عام 1918، وتوفي في تونس (العاصمة) عام 1985م، قضى حياته في فلسطين والأردن وتونس. تلقى تعليمه الأولي في المدارس العامة في القرية، وأتم دراسته الثانوية في المدرسة الاكليريكية في القدس ثم التحق بالكلية البطريركية وتخرج فيها، عمل في تدريس اللغة العربية وآدابها خمس عشرة سنة في مدارس أهليّة في فلسطين والأردن، ثم عمل سكرتيراً ومفتشاً لإدارة مدارس الاتحاد الكاثوليكي في الأردن ثلاث سنوات، وموظّفاً في وزارة التربية والتعليم إحدى وعشرين سنة 1954 – 1975
ب – مجال النص:
يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.
ج – مصدر النص:
النص مقتطف من مجلة «دعوة الحق»، للشاعر الفلسطيني عيسى الناعوري.
2 – الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي:
[أخي – صافحها – حبك – معا – إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي – دربك دربي – عزك عزي – حبك حبي …].
3 – الخصائص الفنية
النداء: ومثاله: النداء في عنوان القصيدة وهو محذوف الأداة، والنداء في لازمة القصيدة، (يا أخي الإنسان).
الطِّباق: ومثاله: المشرق ≠ المغرب – الأبيض ≠ الأسود.أسماء مكان: مغرب – مشرق..
استعمال لام التعليل: (لنعيش)استعمال الأمر: تعال – ضع..التكرار: بيتك بيتي – دربك دربي.ضمير المتكلم والمخاطب: الاكثار من ضميري المتكلم والمخاطب يدل على الرسالة التي يحملها النص: مرسلها (الشاعر) إلى المرسل إليه (الإنسان).
نوعية النص
أبيات شعرية عمودية تقليدية تتكون من صدر و عجز راويها الفاء و النون و الياء للشاعر عيسى الناعوري تندرج ضمن المجال الإنساني
الفكرة العامة
دعوة الشاعر الناس الى إفشاء السلام و الإخاء و خلق محبة بين الشعوب من أجل غد أفضل تسوده السعادة و الإطمأنان
القاموس اللغوي
جوهرك : آدميتك
المطلق : الخالي من كافة الإعتبارات كاللون و الجنس
العمران : ما يتقدم به البلد من بنيان و فلاحة و صناعة
دعة : عيش رغيد
ضيم : ظلم
المحاور الرئيسية
1- منادات الشاعر أخوه الإنسان سواءا كان من جنس مختلف أو من قطر مختلف من أجل إفشاء السلام و خلق المحبة
2- إعتبار الشاعر الناس إخوة بعثو ا في الأرض من أجل إسعاد بعضهم و جعل الدنيا جنة لهم
3- دعوة الشاعر أخاه الإنسان الى التعمير و التضامن لتحقيق الأمن و الإطمأنان في الأرض
4- أعتبار الشاعر الأخر كنفسه وما يضره يضر نفسه وما يسعده يسعد الشاعر
المعنى الإجمالي
تتضمن هذه الأبيات الشعرية مناجاة تملؤها المحبة و الأخوة و الأنسانية فالشاعر يدعو الناس في هذه القصيدة الى المحبة بعضهم و إعتبار الأخر أخا له في الدنيا عليه أن يحترمه و يسعد لسعادته و يحزن لحزنه كما أنه دعا الى إفشاء السلام من أجل خلق جنة فردوس على الأرض.
النهاية
عيسى الناعوري: ولد في قرية ناعور (الضفة الشرقية لنهر الأردن) عام 1918، وتوفي في تونس (العاصمة) عام 1985م، قضى حياته في فلسطين والأردن وتونس. تلقى تعليمه الأولي في المدارس العامة في القرية، وأتم دراسته الثانوية في المدرسة الاكليريكية في القدس ثم التحق بالكلية البطريركية وتخرج فيها، عمل في تدريس اللغة العربية وآدابها خمس عشرة سنة في مدارس أهليّة في فلسطين والأردن، ثم عمل سكرتيراً ومفتشاً لإدارة مدارس الاتحاد الكاثوليكي في الأردن ثلاث سنوات، وموظّفاً في وزارة التربية والتعليم إحدى وعشرين سنة 1954 – 1975
ب – مجال النص:
يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.
ج – مصدر النص:
النص مقتطف من مجلة «دعوة الحق»، للشاعر الفلسطيني عيسى الناعوري.
2 – الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي:
[أخي – صافحها – حبك – معا – إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي – دربك دربي – عزك عزي – حبك حبي …].
3 – الخصائص الفنية
النداء: ومثاله: النداء في عنوان القصيدة وهو محذوف الأداة، والنداء في لازمة القصيدة، (يا أخي الإنسان).
الطِّباق: ومثاله: المشرق ≠ المغرب – الأبيض ≠ الأسود.أسماء مكان: مغرب – مشرق..
استعمال لام التعليل: (لنعيش)استعمال الأمر: تعال – ضع..التكرار: بيتك بيتي – دربك دربي.ضمير المتكلم والمخاطب: الاكثار من ضميري المتكلم والمخاطب يدل على الرسالة التي يحملها النص: مرسلها (الشاعر) إلى المرسل إليه (الإنسان).
نوعية النص
أبيات شعرية عمودية تقليدية تتكون من صدر و عجز راويها الفاء و النون و الياء للشاعر عيسى الناعوري تندرج ضمن المجال الإنساني
الفكرة العامة
دعوة الشاعر الناس الى إفشاء السلام و الإخاء و خلق محبة بين الشعوب من أجل غد أفضل تسوده السعادة و الإطمأنان
القاموس اللغوي
جوهرك : آدميتك
المطلق : الخالي من كافة الإعتبارات كاللون و الجنس
العمران : ما يتقدم به البلد من بنيان و فلاحة و صناعة
دعة : عيش رغيد
ضيم : ظلم
المحاور الرئيسية
1- منادات الشاعر أخوه الإنسان سواءا كان من جنس مختلف أو من قطر مختلف من أجل إفشاء السلام و خلق المحبة
2- إعتبار الشاعر الناس إخوة بعثو ا في الأرض من أجل إسعاد بعضهم و جعل الدنيا جنة لهم
3- دعوة الشاعر أخاه الإنسان الى التعمير و التضامن لتحقيق الأمن و الإطمأنان في الأرض
4- أعتبار الشاعر الأخر كنفسه وما يضره يضر نفسه وما يسعده يسعد الشاعر
المعنى الإجمالي
تتضمن هذه الأبيات الشعرية مناجاة تملؤها المحبة و الأخوة و الأنسانية فالشاعر يدعو الناس في هذه القصيدة الى المحبة بعضهم و إعتبار الأخر أخا له في الدنيا عليه أن يحترمه و يسعد لسعادته و يحزن لحزنه كما أنه دعا الى إفشاء السلام من أجل خلق جنة فردوس على الأرض.
النهاية
تعليقات
إرسال تعليق