التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تلخيص الفصل الأول و الثاني و الثالث و الرابع من كتاب رجوع الى الطفولة

تحية الى تلاميذ 3/5 من إعدادية إبن القاضي الفصل الأول في هذا الفصل تتذكر الكاتبة جملة من أحداث ماضية ومن التي تذكرها الكاتبة إنتظارها للحافلة التي كانت تتنقل عبرها مشيرة الى صعوبة التنقل و تصف جدها الذي ذهب الى فاس ولم يعجبه غذاء الفاسي كما أنه أعجب بالمدنيات هناك و بحالهن وفي وصف لها لعودة الكلب رجاح و تصف فيه فاطمة و أحمد و قصة أحمد زوج زبيدة الذي خدع صديقه و سرقه و تصف أشخاصا أخرين كالأم و الأب الجدة و حوارتهم و إستهزاأتهم و حديثهم لقصة إعتقال والدها نصيب من الرواية حيث أعتقل والدها بينما كان ينقل أخبار المستعملين للوطنيين و كيفية الوحشة التي قابلها أثناء إعتقاله حيث قادوه الى الرباط مشيا على الأقدام و منعوا عائلته من زيارته وينتمي الفصل بقصة صراع الجد الذي إستولى على فراس الأم لتذهب بعدها للتنقل بين المحاكم و تدور أحداث هذا الفصل في القصيبة و المدرسة و المستوصف و القنطرة دالتا و المحطة

الفصل الثاني : في هذا الفصل تظهر شخصية جديدة وهي ثريا السقاط وهي زوجة أحمد الذي تزوج دون علم أهله فقي هذا الفصل يصلهم خبر زواج أحمد و ان ثريا تزوره في السجن وهي زوجة سابقة لسجين ممنوع من الزيارة وهو محمد أسفي و في هذا الفصل وصفة الساردة لماعانات السجناء من تعدي عليهم و أيضا للحديث عن إنتقالها للمدرسة و تفوقها في الدراسة وكيف تعلمت صنع عقد القفطين و تردد قصصا كقصة الشريفة المتسولة و قصة القسي الذي زوج محمد لعجوزة شمطاء بدل إبنته الصغيرة ووصف لقرية صفرو و ما كانات ترى
فيما تدور أحداث هذا الفصل في صفر و سلا و الحمام و المدرسة و السجن

الفصل الثالث : تبدأ أحداث هذا الفصل بأمور إجتماعية حيث تصالح أمها مع الجد و تتألم لفراق صديقتها ثم تلتحق بالمدرسة المعارف و يعتقل الأب ثانية و تذكر مساعدة الوطنين لأسرة و خروج والدها من السجن و عملهفي البيضاء تصف التعذيب الذي تعرض إليه في السجن وفي القصة آنقاد أمها للسجين الذي حكم عليه بالإعدام ومحاولة عميد الشرطة ان ينتقم من الأسرة و تدور أحداث هذا الفصل في البيضاء و السجن العسكري و عار البراد و المدرسة المعارف و مركز الشرطة و الحافلة و المحطة النقل

الفصل الرابع في هذا الفصل تسكن الكاتبة في مبنى ملال و تلتحق بمدرسة محمد جاسوس وعن حكاياتها لصديقتها في الداخلية و منعها من الصيام من قبل المشرفة و في قصص و حوادث التي جرت في عطلتها عندما عادت الى القصيبة ثم الى الثانوية حيث نحكي عن ثانوية مولي يوسف وعن الأستاذ مولي علي العلوي وعن أسلوبه مع التلاميذه و تدور أحداث هذا الفصل في السجن و القنيطرة و محكمة الإستئناف و المدارس و المحكمة

تعليقات

  1. شكرا تابع يا بطل
    جابري



    ردحذف
    الردود
    1. غالك بطل ططططززززز عليييك ا ولدي

      حذف
  2. كأنك تقوم بنفس التلخيص الذي يوجد في mawdo3.com

    ردحذف
  3. شكرا على التلخيص بسببك استفدت

    ردحذف
  4. شكرا لكم على هد الموقع

    ردحذف
  5. شكرا لكم كثيييييييرا

    ردحذف
  6. ططططططططططططططططززززززززززززززززززززززززززززز عليك اولدي

    ردحذف
  7. كان الله في عونك.وفقك الله

    ردحذف
  8. انا من قسم ٣/٤ أشكركم على هذا التشخيص

    ردحذف
  9. الله انعل طبون مك أخطاء ديال زي

    ردحذف
  10. ههههه لو مكناش هذا الملخص كنت هكون في الإدارة الآن شكرا ❤️😂

    ردحذف
  11. Chkran bzaaaf,😃❤️🥰🥰🥰🥰

    ردحذف
  12. شكرا لقد انقدتني يابطل

    ردحذف
  13. ة٦ى٤ةغىققغفل
    زبزبزب
    بتب
    لوب
    لزب
    لوب
    بنق
    قزق
    قزق
    لق
    قق
    قتق
    بتب
    بتق
    تب
    بتب
    بتب.بتق
    تقعنقنقنث


    Kijakm tlhis diali

    ردحذف
  14. سمح ليا ولكن لقيت بزاف ديال الأخطاء المرجوا تصحيحها من فضلك

    ردحذف
  15. شكرا بزاف على المعلومة

    ردحذف
  16. ممكن الأمكنة والأزمنة والتفاصيل

    ردحذف
  17. شكرا جزيلا كان هاذا مفيدا حقا

    ردحذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير شامل للنص " أخي الإنسان " للكاتب عيسى الناعوري

أهلا وسهلا في رحلة جديدة في العلم اليوم سأقدم لكم تحضير النص "أخي الإنسان" ا                              النص صاحب النص عيسى الناعوري: ولد في قرية ناعور (الضفة الشرقية لنهر الأردن) عام 1918، وتوفي في تونس (العاصمة) عام 1985م، قضى حياته في فلسطين والأردن وتونس. تلقى تعليمه الأولي في المدارس العامة في القرية، وأتم دراسته الثانوية في المدرسة الاكليريكية في القدس ثم التحق بالكلية البطريركية وتخرج فيها، عمل في تدريس اللغة العربية وآدابها خمس عشرة سنة في مدارس أهليّة في فلسطين والأردن، ثم عمل سكرتيراً ومفتشاً لإدارة مدارس الاتحاد الكاثوليكي في الأردن ثلاث سنوات، وموظّفاً في وزارة التربية والتعليم إحدى وعشرين سنة 1954 – 1975 ب – مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية. ج – مصدر النص: النص مقتطف من مجلة «دعوة الحق»، للشاعر الفلسطيني عيسى الناعوري. 2 – الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي: [أخي – صافحها – حبك – معا – إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي –...

تحضير النص القرائي تنظيم الاسرة

تحضير نص تنظيم الأسرة  النص   تنظيم الأسرة مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية والاقتصادية والاجتماعية ومشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة، إنه جزء من بيئة يجد كل فرد فيها فرصا وخيارات يحققها بملء ارادته، وتوفير الفرص هذه يبدأ منذ الولادة، ولابد أن يشمل تنظيم الأسرة توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية، وتوجيه الحياة العائلية، واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك، مع الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة. بمعنى آخر، تنظيم الأسرة هو جميع السياسات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال مساهمتها في تحسين صحة العائلة ورفاهيتها، وإلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن أهم أهداف تنظيم الأسرة رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون إستثناء، وتأمين الدخل الكافي ليس المطلب الوحيد لهذا الغرض، فالمشكلة ليست اقتصادية بحتة، بل إنسانية واجتماعية بخلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة يتجلى في: الاهتمام بشخصية الأم والاعتراف بحقها في الحياة المريحة، وبناء شخصيتها المستقلة، وتحقيق ذاتها وتطلعاتها. و...