التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحضير النص " من عبق حضارتنا "


أهلا و سهلا في رحلة جديدة معي الى العلم و المعرفة اليوم سأقدم لكم تحضير النص "من عبق حضارتنا" للسنة الثالثة إعدادي تحية لتلاميذ 3/5 من مدرسة إبن القاضي ولا تنسى الإشتراك بظغظ على الزر في اﻷسفل و شكرا
                   
                                   

نوعية النص 
مقالة أدبية فكرية تاريخية تندرج ضمن المجال الحضاري للكاتب محمد الصباغ من "مجلة المناهل"

الفكرة العامة  
تبيان الكاتب مواصفات مدينة مراكش التي تتميز بالطبيعة الخلابة كما أنه أبرز جمال مدينة مراكش و تاريخها العريق 

القاموس اللغوي
مضمخة : معطرة الثياب مضمخة بالمسك 
الشفق : آخر ضوء الشمس عند حلول الليل
يعبق : يفوح يتضوع 
وسنانة : نائمة 
الغسق : ضلمة أول الليل 
الخرطال : نبات يستعمل غالبا علفا للحياونات
الفرهاء : الحسناء الجميلة 
سراديبه : وهو بناء تحت الأرض 
لا تريم : لاتغادر المكان 
النيلوفر : نوع من الأزهار غالبا ما ينبت في المياه الراكدة 
الزلال : الماء العذب الصافي البارد

صاحب النص : محمد الصباغ
كاتب معاصر إشتهر بأسلوبه الجميل و خياله المبدع الذي يعتمد على الرموز و الإيحاءات ولد بمدينة تطوان سنة 1929  
من مؤلفاته : التعبير الملتهب أنا و القمر شجرة النار 

البداية : تبيان الكاتب مظاهر الطبيعية التي تمثل مدينة مراكش
النهاية : تبيان الكاتب مظاهر حفل الفنون الشعبية في مدينة مراكش

الأفكار الأساسية 
1 -ذكر الكاتب المظاهر الطبيعية التي تميز مدينة مراكش
2- تبيان الكاتب المظاهر الحضارية التي تزخر بها مدينة مراكش التي تتمثل في تراثها العريق
3- إبراز الكاتب مدى قدم المدينة و المعطيات التاريخية التي زخرفت بها مدينة مراكش 
4- إبراز الكاتب محافظة أهل مدينة مراكش و تجارها على تقاليد أسلافهم 
5-تبيان الكاتب مظاهر حفل الفنون الشعبية في مدينة مراكش 

الحقول الدلالية 
حقل الحضارة : تراثها ، الكتبية ، دروبها عرائش الكروم و الياسمين ... 
حقل الطبيعة : الزيتون ، حقول الريحان ، النخيل ، أشجار البرتقال ...
حقل التاريخ : إبن يوسف ، الكتبية دار الحمراء ، المرابطون .... 
 المرجو أن تشترك و تظغطالزر في الأسفل و يصلك كل جديد فهدا يجعلني أستمر في تقديم المزيد لكم و شكرا ❤


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص الفصل الأول و الثاني و الثالث و الرابع من كتاب رجوع الى الطفولة

تحية الى تلاميذ 3/5 من إعدادية إبن القاضي الفصل الأول في هذا الفصل تتذكر الكاتبة جملة من أحداث ماضية ومن التي تذكرها الكاتبة إنتظارها للحافلة التي كانت تتنقل عبرها مشيرة الى صعوبة التنقل و تصف جدها الذي ذهب الى فاس ولم يعجبه غذاء الفاسي كما أنه أعجب بالمدنيات هناك و بحالهن وفي وصف لها لعودة الكلب رجاح و تصف فيه فاطمة و أحمد و قصة أحمد زوج زبيدة الذي خدع صديقه و سرقه و تصف أشخاصا أخرين كالأم و الأب الجدة و حوارتهم و إستهزاأتهم و حديثهم لقصة إعتقال والدها نصيب من الرواية حيث أعتقل والدها بينما كان ينقل أخبار المستعملين للوطنيين و كيفية الوحشة التي قابلها أثناء إعتقاله حيث قادوه الى الرباط مشيا على الأقدام و منعوا عائلته من زيارته وينتمي الفصل بقصة صراع الجد الذي إستولى على فراس الأم لتذهب بعدها للتنقل بين المحاكم و تدور أحداث هذا الفصل في القصيبة و المدرسة و المستوصف و القنطرة دالتا و المحطة الفصل الثاني : في هذا الفصل تظهر شخصية جديدة وهي ثريا السقاط وهي زوجة أحمد الذي تزوج دون علم أهله فقي هذا الفصل يصلهم خبر زواج أحمد و ان ثريا تزوره في السجن وهي زوجة سابقة لسجين ممنوع من الزيارة وه...

تحضير شامل للنص " أخي الإنسان " للكاتب عيسى الناعوري

أهلا وسهلا في رحلة جديدة في العلم اليوم سأقدم لكم تحضير النص "أخي الإنسان" ا                              النص صاحب النص عيسى الناعوري: ولد في قرية ناعور (الضفة الشرقية لنهر الأردن) عام 1918، وتوفي في تونس (العاصمة) عام 1985م، قضى حياته في فلسطين والأردن وتونس. تلقى تعليمه الأولي في المدارس العامة في القرية، وأتم دراسته الثانوية في المدرسة الاكليريكية في القدس ثم التحق بالكلية البطريركية وتخرج فيها، عمل في تدريس اللغة العربية وآدابها خمس عشرة سنة في مدارس أهليّة في فلسطين والأردن، ثم عمل سكرتيراً ومفتشاً لإدارة مدارس الاتحاد الكاثوليكي في الأردن ثلاث سنوات، وموظّفاً في وزارة التربية والتعليم إحدى وعشرين سنة 1954 – 1975 ب – مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية. ج – مصدر النص: النص مقتطف من مجلة «دعوة الحق»، للشاعر الفلسطيني عيسى الناعوري. 2 – الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي: [أخي – صافحها – حبك – معا – إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي –...

تحضير النص القرائي تنظيم الاسرة

تحضير نص تنظيم الأسرة  النص   تنظيم الأسرة مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية والاقتصادية والاجتماعية ومشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة، إنه جزء من بيئة يجد كل فرد فيها فرصا وخيارات يحققها بملء ارادته، وتوفير الفرص هذه يبدأ منذ الولادة، ولابد أن يشمل تنظيم الأسرة توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية، وتوجيه الحياة العائلية، واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك، مع الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة. بمعنى آخر، تنظيم الأسرة هو جميع السياسات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال مساهمتها في تحسين صحة العائلة ورفاهيتها، وإلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن أهم أهداف تنظيم الأسرة رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون إستثناء، وتأمين الدخل الكافي ليس المطلب الوحيد لهذا الغرض، فالمشكلة ليست اقتصادية بحتة، بل إنسانية واجتماعية بخلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة يتجلى في: الاهتمام بشخصية الأم والاعتراف بحقها في الحياة المريحة، وبناء شخصيتها المستقلة، وتحقيق ذاتها وتطلعاتها. و...