التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظرة عامة عن الجهة الشرقية المتاحف التقاليد الرقص القبائل و تاريخها

 المتاحف في الجهة الشرقية 
مفهوم المتحف          
يقع متحف المغربي للعملات والتراث جنوب شرق الرياض ،يتكون من (4) قاعات وصالة استقبال، حيث يتم عرض مقتنيات المتحف داخل تلك القاعات بأسلوب منظم وحرفي بواسطة مجموعة من خزانات العرض وارفف العرض، ويتميز بتنوعه واحتوائه لمجموعة كبيرة من القطع التراثية مابين أدوات القهوة والصناعات الجلدية والنحاسية وكذلك أدوات الحرب والسلاح تتمثل في البنادق والسيوف والخناجر والرماح ويضم أيضاً بعض الأدوات الزراعية.

كما يضم المتحف مجموعة من الوثائق والصحف والصور القديمة، ويتميز المتحف أيضاً باحتوائه على مجموعة كبيرة من العملات القديمة وكذلك العملات الورقية والمعدنية للمملكة.

متحف الخليفة 
المالك ⁄ حسين علي عبد الله الخليفة
 
نوع المتحف ⁄ تراثي
 
المحافظة ⁄ الأحساء . المبرز
متحف الدانات 
المالك ⁄ عبد الله أحمد فرحان العديني
 
نوع المتحف ⁄ تراثي
 
المحافظة ⁄ الخبر
متحف عبد الله الأسمري 
المالك ⁄ عبد الله بن هادي الأسمري
 
نوع المتحف ⁄ تراثي
 
المحافظة ⁄ الظهران
متحف فيض الزمان 
المالك ⁄ ضيف الله بن احمد محمد ضيف
نوع المتحف ⁄ تراثي
 
المحافظة ⁄ الأحساء . الهفوف
متحف السعيره 
المالك ⁄ هايف بن سعود الفغم
 
نوع المتحف ⁄ تراثي
 
المحافظة ⁄ حفر الباطن
متحف كنوز الماضي 
المالك ⁄ خالد بن محمد الحمل
 
نوع المتحف ⁄ تراث شعبي
 
المحافظة ⁄ الأحساء

متحف البوعبيد 
المالك ⁄ خالد بن عبدالرحمن البوعبيد
 
نوع المتحف ⁄ تراث شعبي
 
المحافظة ⁄ الأحساء
متحف النعاثل 
المالك ⁄ سليمان بن محمد الماجد
 
نوع المتحف ⁄ تراثي
 
المحافظة ⁄ الأحساء

قبائل الجهة الشرقية
قبيلة بني وكيـــل
هي مجموعة قبلية تتكون من زوايا الشرفاء الأدارسة، وتقع مواطنها بمنطقة تاوريرت، وتنتمي حسب رواية أهاليها الى أحد أجدادها سيدي بوكيل بن مسعود الادريسي، الذي كان مستقرا في بلاد البرابر، على الهضاب العليا لوادي ملوية، في حين تذكر روايات أخرى أنهم ينحدرون من جديهم سيدي عيسى وسيدي علي البكاي، القادمين من الساقية الحمراء. وتنقسم قبيلة بني وكيل الى أربع مجموعات
مجموعة أنكاد : وتضم اربع دواوير
أولاد سيدي عبدالله – سرارجة – بو حوريات – شطابة
مجموعة طريفة : وتضم أربع دواوير
أولاد عيسى – أولاد مريم – أولاد بومدين – أولاد بلقاسم
مجموعة بني وكيل العيون سيدي ملوك : ويعرفون باسم بني وكيل المواخيخ، نسبة الى جدهم سيدي مخوخ، وضريحه معروف هناك
مجموعة أولاد سيدي موسى : وتنقسم الى مشيختين
المشيخة الأولى : وتقع مواطنهم حول عين تلوات الى وادي القصوب الى الضفة اليسرى لملوية، ومن دواويرها
أولاد حمو - أولاد احمد - أولاد مبارك
المشيخة الثانية : وتقع مواطنهم من وادي زا بناحية تاوريرت الى مشرع مول الباشا، ومن دواويرها
أولاد الفقيه - أولاد زروق - أولاد محمد - أولاد بومدين
----------------------------------
قبيلة السجـــــع
قبيلة عربية هاجرت مع القبائل العربية في القرون الوسطى إلى المغرب الأقصى، وبالضبط فقبيلة السجع أو أسجع من غطفان من قيس بن غيلان، وتستقر قبيلة السجع حاليا في سهل تافراطة وعيون سيدي ملوك وحسب الرواية الشفوية فإنهم قدموا من واد كير من الجزائر. تتكون قبيلة السجع من ثلاثة أقسام كبرى هي: لفلالكة، كنانة وشركية
لفلالكـــــــــة : وتضم الدواوير التالية
أولاد بـوناجـي - أولاد حمـو بن احمد - أولاد مـوسـى - أولاد العربي بن طاهر - أولاد امبارك - أولاد مسعــود - أولاد بليماني - أولاد بن سـاحــة - أولاد أحمد - أولاد الهواري - أولاد النابت بوساحة - أولاد علي بن أحمد - أولاد محمد بن السليمي
شركيـــــة : وتضم الدواوير التالية
أولاد يوب - مغيزرات - أولاد جاه الرحيم - أولاد خليفة
كنــانـــة : وتضم الدواوير التالية
لعبابدة - أولاد السبيع - أولاد محمد
--------------------------------
قبائل الأحـــلاف
مجموعة قبيلة تقع في شرق المغرب، وترجع أصولها الى قبيلتي العمارنة والمنبات من ذوي منصور من قبائل بني معقل، انتقلت من جنوب الأطلس في الصحراء قبل أن تحط الرحال بالمنطقة الشرقية على ضفاف نهر ملوية ومنطقة وادي الزا، وتافراطة، وتضم الأحلاف خمسة قبائل وهي الكرارمة، أولاد سليمان، أولاد المهدي، الأرباع، وغفولة
الكــرارمــــة : نسبة الى جدهم الشيخ كروم، وأصلهم من أولاد الحاج وتضم الدواوير التالية
أولاد محمد - أولاد حمو بالعادل - أولاد عــدو - أولاد الختير - الرحاحلة - أولاد مبارك - أولاد ونان - لمحاريك وفيهم أولاد رمضان، أولاد الطاهر وأولاد التركي - أولاد العموري - أولاد مامو
أولاد سليمان : ومواطن استقرارها في ملوية وسهل تافراطة، وتعتبر من القبائل الرحل، وكانوا يرتحلون في الصحراء حتى تافيلالت وتتكون قبيلة أولاد سليمان حاليا من الدواوير : الحرارنة، المخاليف، الكواملية والصدادكة : وتنضوي مجتمعة تحت فرقتين
أولاد المرين : ويقال أنهم من بني مرين السابقين
الدعانين : ويقال أنهم من أولاد الحاج اضاف إليهم
أولاد غفولـة : ويقال أنهم من عين بني مطهر ومنها
لهماسيس
أولاد المهــــدي : وتستقر هذه القبيلة في ملوية، سيدي شافي، سهل تافراطة وتعتبر من القبائل الرحل، وتضم أربعة دواوير كبرى
أولاد هيــدرو : ويقال أنهم من نسل عرب بني هلال
ربـــاحة : ويقال أنهم من نسل عرب بني هلال وهناك من ينسبهم الى قبيلة بني وال
أولاد الخلطي : ويقال أنهم من عرب الخلط الذين جاؤوا من نواحي وازان
أولاد الناصر : وأصلهم من بني يزناسن
الأربــــــاع : يقع مجال الجغرافي في مشرع مول الباشا ووادي زا ما بين قبيلة بني بويحيي شمالا وبني اوكيل جنوبا، ويقال بأن أصلهم من المطالسة الريفية، كانوا قد دخلوا في خدمة الشيخ عبد الله بن مختار الشاوي، وكانت في عهد الحماية إلى فرقتين، أولاد منصور وأولاد جمعة، وتضم هذه القبيلة خمسة دواوير كبرى
أولاد يشو : ويقال بأنهم من قبيلة بني بويحيي ، وفي قبلية بني كولال من يحمل اسم اولاد يشو، ولا تعرف روابطهم الدموية
أولاد سعيــد : ويقال أنهم من سيدي سعيد من ناحية تازة
أولاد زايد
أولاد داود
أولاد الفقير : واصلهم من عين زورة ولهم أصول أملاك أرضية هناك بناحية الخميسات
-----------------------------------------------
قبيلة بني بوزغـو
قبيلة شهيرة بالأحداث والمعارك التي وقعت بأراضيها سواء ضد الثائر بوحمارة أوضد الاحتلال الفرنسي أوضد بعضهم البعض، تحت قيادة رؤسائها ومنهم القائد حمادة البوزكاوي والقائد محمد الحولي والقائد محمد النكادي، تنقسم الى قسمين
شرفاء بوبوض : بمنطقة تانشرفي، وهم طائفتان
الوداغير : وهم أولاد أحمد بن الهاشمية
الشرفاء المنتمون لسيدي محمد بن سيدي عبد الجبار الامام العارف الشهير هناك
أولاد سيدي محمد بن سعيد الهبري : وينسبون أصلهم الى جدهم الشريف المذكور الذي قدم من طرابلس، وكان اماما وشيخا صوفيا فنشر دعوته بشرق المغرب، وكان حيا بين سنتي 1050 هـ و 1150 هـ . وهم ثلاث فرق وهي
أولاد سيدي محمد الهبري
أولاد ابسين : وهو لقب جدهم سيدي علي و يعرف حفدتهم بمقور والهبري وغيرها
شرفاء المقادر : واسم جدهم هو سيدي أحمد، و ينقسمون إلى خمسة فروع هم كالتالي
شرفاء الجمولات
شرفاء إيهروين
شرفاء حمادين
شرفاء أولاد مولاي إدريس : ومنهم - أولاد أحمد بن عبد الله - أولاد علي بن قدور - أولاد بوكنانة بن أحمد - أولاد بن ختو - أولاد امحمد أملال - أولاد بلقاسم - أولاد الحاج امحمد بن قدور - أولاد يحلا - أولاد مومــن - أولاد الأبيض - حفدة سيدي أبي يوسف
شرفاء الدراويش أولاد سيدي محمد الحاج : وهم أولاد سيدي محمد الحاج، وفي أحفاده كثير من الصالحين، يتصل نسبه الشريف الى سيدي الحاج موسى بن مشيش شقيق مولاي عبد السلام بن مشيش، وبنقسمون الى
أولاد بن دينار : ومنهم بني مسعود - يهاجــــن - بني أوغيل - بني أوكيل الشرفاء - أولاد بن دينــــار - آيت احساين - إعبوين - آيت قدور علي - أولاد سيدي محمد أوسلم - إزنوين - إعراجـــن - إقراشن – إنامسن
أولاد وإلغمـــان : ومنهم - أدراوش - إيمونايــن - إلغمـــــان - إحموين - الشرفاء لقصاصرة - بني طلحة - إعلين - إبنعمرن - أولاد محمد وبلقاسم - إعسايـــن - أولاد اعمر بن حمو - أولاد سيدي قاسم أزروال - أولاد الناصر
---------------------------------
قبيلة أولاد الميــــــدي
قبيلة أمازيغية يمتد مجالها الجغرافي ما بين بني كولال شمالا وبني اشبل جنوبا وبني بوزكو شرقا وقبيلة السجع غربا، أغلب مناطقها جبلية مما ساعدها نوعا على الحفاظ على نقائها العرقي، وأصلهم من أمازيغ فكيك، وينقسمون الى بطنين
إبروحين : وهم من الودغيريين من نواحي فكيك
إعزازن : و ينحدرون من المعازيز الذين قدموا إلى المنطقة أيضا من فكيك، وهؤلاء ينضوون تحت دوار أولاد عثمان. وبصفة عامة تتكون قبيلة أولاد الميدي من ثمانية دواوير كبرى
بني معالة : وهم من القبائل المغربية القديمة، ومنها فروع تستقر بالبيض بالجزائر، وأخرى بالرماني بإقليم الرباط، وأخرى بناحية تاوريرت، وهذه الأخيرة لغتها المتداولة هي الأمازيغية، وكانت أصولها تعمر مكان قبيلة أولاد اعمر وبني اشبل واولاد الميدي، ولا تزال آثارها بهذه القبائل من القبور وأطلال الديار ويتشكل دوار بني معالة في أغلبه من الشرفاء البلقاسميين من سيدي بلقاسم أزروال
أولاد عثمـــان : ومنهم إعزازن وإبروحوين وقد سبقت الإشارة إليهم، الزراكحة، آيت لحبيب الجيلالي ، السويديون وهم شرفاء من قبيلة بني وال من جدهم سيدي اسماعيل الوالي المدفون بأولاد اعمر، بني يحي ويعتبرون من السكان الأصليين بالمنطقة
بني بوحنـــك : يستقرون بتالمست ومنهم شرفاء زاوية أولاد مولاي أحمد العياشي وأصلهم من زكزل، ويتصل نسبهم الشريف مع شرفاء آل سيدي بوطيب بنواحي ميسور إضافة إلى الفخدات التالية
العاشوريين
الملاحيين
الموساويين
بني مالـــك : يستقرون في تافراطة وناركشوم، ومنهم بني بختي، وهم من أصل أمازيغي ويقطنون في جهة تكفايت ويقال أنهم من بني يعلى وينقسمون إلى قسمين
أولاد بختي الفوكا
أولاد بختي تحاتة
البلاغتة : يستقرون في عين مونة
أولاد الناصــر : يستقرون في ناركشوم، أغلب مناطقهم جبلية
لبغاغـتـة : يقطنون بجوار دوار بني بوحنك بتالمست
بنـي زوليــط : ويعتبرون من السكان الأصليين إلى جانب بني يحي من دوار أولاد عثمان بالقبيلة
-----------------------------------
قبيلة بنـي كـــولال
قبيلة أمازيغية تقطن على ضفاف واد زا ما بين أولاد الميدي وقبيلة الكرارمة، وهم خليط من العرب والأمازيغ ولهم عادات وتقاليد مشتركة، وتتكون قبيلة بني كولال من ستة دواوير
أولاد ادريس : وأصلهم من قبيلة المطالسة بالريف، بينما تفيد الرواية الشفوية بأنهم ينحدرون من جدهم سيدي محمد بن يحي دفين قبيلتهم، وينقسمون الى
أولاد معمر
رحويات
زراكحة
زواغات
أولاد مولاي أحمد
أولاد الدوبي عمروات
وقددات
أولاد يشـو : وأصلهم من المطالسة، ومنهم
الذياب
الزياينة
أولاد خلوف
زراولة
أولاد بـرْكة : وتنقسم الى
أولاد البكاي
أولاد المختار
السبعيات
الشرفاء بورجلينات : وأصلهم من الصحراء المغربية من منطقة بوكراع
صحراوة : وينحدرون من صحراء جنوب الراشدية، لذلك حملوا اسم صحراوي

تقاليد الجهة الشرقية
في وجدة كما في فكيك ظلت تقاليد الزواج حتى ماض قريب مرتبطة بعادات محلية محافظة تجعل من مسألة الارتباط، أو البحث عن شريك الحياة، أو النصف الثاني، من خارج القبيلة أو المدينة أو العائلة أمرا مستبعدا
إن لم يكن غير وارد. غير أنه، وعلى غرار ما حدث في مناطق أخرى ، لم تسلم طقوس الزفاف وتقاليده بحاضرتي الجهة الشرقية، من اندثار جزء منها وتمازجها مع تقاليد مناطق أخرى، بالنظر للتحولات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها المجتمع المغربي ، بحيث لم يعد الزواج مسألة عائلية، بل أصبح كل طرف، الشاب أو الشابة، يفرض أكثر فأكثر رأيه في اختيار شريكه والطريقة التي سيتم بها الاحتفال ، بخلاف ما كان عليه الأمر في السابق، حيث كان البحث عن عروس من اختصاص الوالدين، تبدأه الأم من بين الأقارب أو باستعانة من نساء أخريات، ثم تقترح العروس على الأب الذي يقوم بالاتصال الأول مع أب العروس لطلب يدها، قبل أن يتبعه لقاء بين النساء بعد موافقة عائلة العروس . ولم يكن أمام العروس شأنها شأن العريس إلا الامتثال لأوامر الوالدين وتنفيذ قرارهما.
ومع ذلك ما تزال تقاليد الزواج الشرقي تفرض نفسها بالنسبة للعديد من الأسر، التي ترى في مثل هذه المناسبات فرصة لإحياء الموروث الثقافي والحضاري للمنطقة، التي تقتضي فيها التقاليد أن تزف العروس إلى بيت الزوجية وهي مغطاة ب "الحايك"، وهو الغطاء الذي كانت تضعه المرأة على جسدها بحيث لا تظهر منه سوى العيون، ليتم بعد ذلك نقلها من طرف أقرباء العريس إلى بيت الزوج، الذي يؤتى به من جهته ممتطيا حصانا أو راجلا وسط غناء وتصفيقات أصدقائه ليجلس في مكان الحفل الذي عادة ما كانت تحييه شيوخ الطرب البدوي أو الطرب الغرناطي.
ويقتصر حضور سهرات الزواج على الرجال، ولم يكن يسمح للنساء بالمشاهدة إلا من الأسطح، على أن يقمن في اليوم الموالي حفلا خاصا بهن تحييه إحدى الفرق النسوية، وتسمى هذه السهرة ب "التقييل".
وغير بعيد عن وجدة، لا تزال مدينة فكيك تحتفظ للجيل الحاضر بآثار ثقافة تقاليد وعادات قديمة حيث غالبا ما تقام الأعراس إلى يومنا هذا بهذه المدينة داخل "الكصور" أي القصور، وعادة ما يكون الزواج بين عائلات مرتبطة بصلة القرابة، وفي حالات أخرى يكون الزواج ما بين أسر من "كصور" مختلفة، وفي الماضي كانت حفلات الزواج بالمنطقة تستمر 15 يوما وذلك كدليل على مدى ثراء الأسرة واعتزازها بأصولها، بحيث تتخلل تلك الأيام جملة من التقاليد والعادات المترسخة التي تجتمع مدلولاتها على تأكيد الإرادة القوية في ابرام رباط دائم.
وتتجلى حفلات الزفاف في فجيج ببهاء مختلف ، من خلال أوجه ثقافة المنطقة التي تمتزج فيها التقاليد والبساطة، علاوة على أن الزفاف غالبا ما يكون عربون ترابط بين أسر نفس القصر أو بين أسر من القصور المجاورة.
وبعد الخطوبة التي لا تدوم لوقت طويل يأتي حفل الزفاف الذي لا يكون الإعداد له مرتجلا أو متسرعا حيث شاع القول المأثور بأن "زواج ليلة تدبيره عام" وبالتالي يكون الاحتفال المخلد للزواج ثمرة فترة طويلة من التحضير وذلك حتى تتمكن الأسرة من توفير جميع ما يلزم لهذه المناسبة.
وعشية إبرام عقد الزواج يتم بدء حفل الحناء من قبل فتيات يحطن بالعروس التي غالبا ما ترتدي وشاحا أحمر يغطي الرأس وفي أثناء ذلك يتوافد على سكن أبويها أقارب العريس جماعات وأفرادا، وهم يحملون الهدايا التي غالبا ما يكون في مقدمتها كبش يذبح بالمناسبة لتهييء الوليمة التي يحتضنها بيت والد العروس.. وتخصص أسرة العروس استقبالا حارا للمدعوين حيث تقدم لهم كؤوس من الشاي والحلويات المغربية ثم يتم الانتقال إلى بيت العريس حيث تكمل العروس حفل الحناء.
وفي اليوم الموالي تأتي أسرة العريس قبل صلاة الظهر لتحضر إلى جانب أقارب العروس مأدبة غداء ليتم بعد صلاة العصر كتابة العقد من طرف عدلين . وبصفة عامة فإن أسر فجيج نادرا ما تفرض مهرا مرتفعا فتتم الإشارة في الغالب إلى مبلغ رمزي أو آيات من القرآن الكريم.
وبعد إبرام العقد، تعود أسرة العريس لاستكمال الإعداد لحفل ليلة الزفاف الذي يسميه أهل المنطقة ب"التقصيرة" والذي يدعى إليه الرجال فقط فيما تكتفي النساء بمتابعته خلسة ثم يتم بعد ذلك نقل العروس إلى بيت العريس وهي محاطة بعدد من أفراد أسرتها.
وفي الغد يبدأ الحفل الخاص بالنساء الذي تبقى العروس خلاله وسط قريباتها، وهي ترتدي ملابس وحليا تقليدية، وخلال هذا الحفل الذي يسمى ب "التقييل" ترتدي العروس أنواعا مختلفة من اللباس التقليدي. وبقدر تعدد تلك التشكيلات تظهر المكانة التي تحظى بها العروس بين أهلها.
وقد أخذ هذا التقليد يتوارى مع مرور الأيام حيث أصبحت الأسر تفضل البساطة وذلك حرصا على تقليص التكاليف فيما بدأ السكان المنحدرون من فجيج والمقيمون في مناطق أخرى ينظمون حفلات زفاف لا تمت كثيرا بصلة إلى عادات المنطقة

         تقسيم الاداري
عمالة وجدة أنكاد
         إقليم بركان،
         إقليم تاوريرت
         إقليم جرادة
         إقليم فكيك
         إقليم الناضور
إقليم الدريوش

معلومات عامة عن الجهة الشرقية
الجهة الشرقية
العاصمة وجدة
البلد المملكة المغربية
عدد السكان 1.908.905 فردا
الإحصاء 2004
المساحة 82.820 كلم²
الكثافة 23,04 فرد/كلم²
الوالي السيد محمد مهيدية

الرقص في الجهة الشرقية
يعدّ الرّقص الشرقي نوعاً من أنواع الفنون الّتي تهتمّ بحركة الجسم وفق إيقاعاتٍ معيّنة، وهو صورة من صور الرّياضة إلّا أنّه قد تعدّدت صور الرّقص الشرقي عمّا كانت عليه سابقاً؛ فهنالك أشخاصٌ أصبحوا يمتهنون الرّقص الشرقي كوسيلةٍ لكسب المال، ولم يعد له صورة فنيّة كما كان سابقاً؛ بل أصبح اتّجاه النّاس ونظرتهم للرّقص على أنّه نوع من أنواع الابتذال، فهنالك الكثير من الأشخاص الّذين يستغلّون الفتيات صغيرات السن، ويوهموهنّ بالنجوميّة والشهرة والثّراء، ولكن لا يكتشفن الكذب إلّا بعد فوات الأوان، ولقد اشتهر على مرّ الوقت العديد من فنّانات الرّقص الشرقي من خلال الأفلام وشاشات السينما، إضافةً إلى أنّه أصبح فنّاً يدرّس في الدول الشرقيّة، وحتّى في دول الغرب

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص الفصل الأول و الثاني و الثالث و الرابع من كتاب رجوع الى الطفولة

تحية الى تلاميذ 3/5 من إعدادية إبن القاضي الفصل الأول في هذا الفصل تتذكر الكاتبة جملة من أحداث ماضية ومن التي تذكرها الكاتبة إنتظارها للحافلة التي كانت تتنقل عبرها مشيرة الى صعوبة التنقل و تصف جدها الذي ذهب الى فاس ولم يعجبه غذاء الفاسي كما أنه أعجب بالمدنيات هناك و بحالهن وفي وصف لها لعودة الكلب رجاح و تصف فيه فاطمة و أحمد و قصة أحمد زوج زبيدة الذي خدع صديقه و سرقه و تصف أشخاصا أخرين كالأم و الأب الجدة و حوارتهم و إستهزاأتهم و حديثهم لقصة إعتقال والدها نصيب من الرواية حيث أعتقل والدها بينما كان ينقل أخبار المستعملين للوطنيين و كيفية الوحشة التي قابلها أثناء إعتقاله حيث قادوه الى الرباط مشيا على الأقدام و منعوا عائلته من زيارته وينتمي الفصل بقصة صراع الجد الذي إستولى على فراس الأم لتذهب بعدها للتنقل بين المحاكم و تدور أحداث هذا الفصل في القصيبة و المدرسة و المستوصف و القنطرة دالتا و المحطة الفصل الثاني : في هذا الفصل تظهر شخصية جديدة وهي ثريا السقاط وهي زوجة أحمد الذي تزوج دون علم أهله فقي هذا الفصل يصلهم خبر زواج أحمد و ان ثريا تزوره في السجن وهي زوجة سابقة لسجين ممنوع من الزيارة وه...

تحضير شامل للنص " أخي الإنسان " للكاتب عيسى الناعوري

أهلا وسهلا في رحلة جديدة في العلم اليوم سأقدم لكم تحضير النص "أخي الإنسان" ا                              النص صاحب النص عيسى الناعوري: ولد في قرية ناعور (الضفة الشرقية لنهر الأردن) عام 1918، وتوفي في تونس (العاصمة) عام 1985م، قضى حياته في فلسطين والأردن وتونس. تلقى تعليمه الأولي في المدارس العامة في القرية، وأتم دراسته الثانوية في المدرسة الاكليريكية في القدس ثم التحق بالكلية البطريركية وتخرج فيها، عمل في تدريس اللغة العربية وآدابها خمس عشرة سنة في مدارس أهليّة في فلسطين والأردن، ثم عمل سكرتيراً ومفتشاً لإدارة مدارس الاتحاد الكاثوليكي في الأردن ثلاث سنوات، وموظّفاً في وزارة التربية والتعليم إحدى وعشرين سنة 1954 – 1975 ب – مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية. ج – مصدر النص: النص مقتطف من مجلة «دعوة الحق»، للشاعر الفلسطيني عيسى الناعوري. 2 – الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي: [أخي – صافحها – حبك – معا – إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي –...

تحضير النص القرائي تنظيم الاسرة

تحضير نص تنظيم الأسرة  النص   تنظيم الأسرة مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية والاقتصادية والاجتماعية ومشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة، إنه جزء من بيئة يجد كل فرد فيها فرصا وخيارات يحققها بملء ارادته، وتوفير الفرص هذه يبدأ منذ الولادة، ولابد أن يشمل تنظيم الأسرة توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية، وتوجيه الحياة العائلية، واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك، مع الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة. بمعنى آخر، تنظيم الأسرة هو جميع السياسات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال مساهمتها في تحسين صحة العائلة ورفاهيتها، وإلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن أهم أهداف تنظيم الأسرة رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون إستثناء، وتأمين الدخل الكافي ليس المطلب الوحيد لهذا الغرض، فالمشكلة ليست اقتصادية بحتة، بل إنسانية واجتماعية بخلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة يتجلى في: الاهتمام بشخصية الأم والاعتراف بحقها في الحياة المريحة، وبناء شخصيتها المستقلة، وتحقيق ذاتها وتطلعاتها. و...