التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اذا كنت من عشاق الفلك او لا انصحك ان تتعلم معي اساسيات علم الفلك فلا يوجد ما اجمل منه

علم الفلك يشهدُ عِلمُ الفلك رغبةً لدى الناس في تعلّمهِ والخوض في تفاصيله ومعرفة المزيد منه، وعِلم الفلك هوَ العلم الذي يختصّ بدراسة الأفلاك السماويّة والأجرام المُختلفة سواءً النُجوم أو الكواكب والأقمار التابعة لها، وكذلك دراسة المجرّات والتجمّعات الكونيّة العملاقة والظواهر الفيزيائية المُحيطة بها. أدوات علم الفلك المعرفية شهدَ عِلم الفلك في الآونة الأخيرة تطوّراً كبيراً خُصوصاً مع تطوّر التكنولوجيا الحديثة؛ حيث كانَ عِلم الفلك في السابق يعتمد على دراسة القُدماء للقُبّة السماويّة ومُحاولة إدارك الظواهر الكونيّة بواسطة العين المُجرّدة أو الأجهزة البسيطة المصنوعة بشكلٍ يتناسب مع علوم ذلك العصر، ولكن عندَ ظُهور التلسكوبات العِملاقة اليوم أصبحَت بعض أجزاء الكون على مرأى من العُلماء وهي ما وصلت إليه هذهِ الأجهزة الحديثة. التلسكوبات على اختلاف أنواعها قد سبرت أغوار الكون بشكلٍ كبير فقد بيّنت لنا وُجود الكواكب البعيد والنُجوم الشاسعة التي لا يُمكن الإحاطة بها من خِلال التلسكوبات التقليديّة البسيطة، ومن هذهِ التلسكوبات نجد مثلاً تلسكوب هبل وهوَ تلسكوب فضائي يُرسل صوراً جويّة بشكلٍ مُستمرّ عن الكون ونُجومه ومجرّاته، وكذلك تلسكوبات الراديو التي تُحلّل لنا مكوّنات الفضاء الخارجيّ من خِلال ما يصل إلينا من تردّدات صوتيّة يتمّ تحليلها ومعرفة مصادرها. أقسام علم الفلك عِلم الفلك ينقسم بشكلٍ رئيسيّ إلى قسمين هُما: عِلم الفلك القائم على الرصد الفلكيّ، وعِلم الفلك النظريّ؛ حيث يهتمّ الأوّل برصد النُجوم والمجرّات من خِلال التلسكوبات أو المسبارات التي تمّ إطلاقها في الفضاء أو الرحلات الفضائية التي انطلقت عبر تاريخ العصر الحديث في غزو الفضاء، وهذا القسم من العِلم هوَ الذي يضع لنا الكون بمنظور حقيقيّ وضمن الإطار المحسوس. أمّا عِلم الفلك النظريّ فهوَ العِلم الذي يضع الفرضيّات والاحتمالات والنظريات الفلكيّة التي تتم مُطابقتها مع الواقع للخُروج بحقائق علميّة تدعم عِلم الفلك بشكلٍ عامّ، وعِلم الفلك النظريّ يستخدم النظريات الفيزيائية في نفسير ظواهر الكون ومُحاولة إيجاد تفسير عِلمي نظري مقبول، فعندما يأتي الرصد الفلكيّ بنتائج تتفق مع هذهِ النظريات عندها يكون النصر العلميّ لهذهِ المعلومة الفلكيّة أو تِلك. لعِلم الفلك تداخل مع باقي العُلوم فلا نراه ينفكّ عن عِلم الرياضيات وكذلك الفيزياء الفضائية والهندسة الفضائية والكيمياء والميكانيكا؛ فكُلّ هذهِ العُلوم وغيرها تتداخل بشكلٍ كبير مع عِلم الفلك، وتُساهم بشكل فاعل في معرفة ما وراء الرصد الفلكيّ؛ حيث تقوم المُختبرات العلميّة التشاركيّة بتحليل المعلومة الفلكيّة وإخضاعها لباقي العُلوم لفهمها بشكلٍ صحيح. وتجدر بنا الإشارة إلى أنَّ هُناكَ خلطاً عندَ البعض بينَ عِلم الفلك وما يُسمّى بالتنجيم أو دراسة الأبراج أو حظّك اليوم؛ فالأوّل هوَ عِلم حقيقيّ يقوم على أسس واضحة من الناحية العِلميّة بينما الآخر فيعتمد على التنبؤات ومُحاولة إيجاد روابط بين الأمور الفلكيّة وقياسها على واقع الحياة اليوميّة، ويقع فيه الكثير من الناس في الخطأ، وقد يتّخذهُ كثيرٌ منهُم في أعمال الدجل وغير ذلك ممّا لا يصحّ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص الفصل الأول و الثاني و الثالث و الرابع من كتاب رجوع الى الطفولة

تحية الى تلاميذ 3/5 من إعدادية إبن القاضي الفصل الأول في هذا الفصل تتذكر الكاتبة جملة من أحداث ماضية ومن التي تذكرها الكاتبة إنتظارها للحافلة التي كانت تتنقل عبرها مشيرة الى صعوبة التنقل و تصف جدها الذي ذهب الى فاس ولم يعجبه غذاء الفاسي كما أنه أعجب بالمدنيات هناك و بحالهن وفي وصف لها لعودة الكلب رجاح و تصف فيه فاطمة و أحمد و قصة أحمد زوج زبيدة الذي خدع صديقه و سرقه و تصف أشخاصا أخرين كالأم و الأب الجدة و حوارتهم و إستهزاأتهم و حديثهم لقصة إعتقال والدها نصيب من الرواية حيث أعتقل والدها بينما كان ينقل أخبار المستعملين للوطنيين و كيفية الوحشة التي قابلها أثناء إعتقاله حيث قادوه الى الرباط مشيا على الأقدام و منعوا عائلته من زيارته وينتمي الفصل بقصة صراع الجد الذي إستولى على فراس الأم لتذهب بعدها للتنقل بين المحاكم و تدور أحداث هذا الفصل في القصيبة و المدرسة و المستوصف و القنطرة دالتا و المحطة الفصل الثاني : في هذا الفصل تظهر شخصية جديدة وهي ثريا السقاط وهي زوجة أحمد الذي تزوج دون علم أهله فقي هذا الفصل يصلهم خبر زواج أحمد و ان ثريا تزوره في السجن وهي زوجة سابقة لسجين ممنوع من الزيارة وه...

تحضير شامل للنص " أخي الإنسان " للكاتب عيسى الناعوري

أهلا وسهلا في رحلة جديدة في العلم اليوم سأقدم لكم تحضير النص "أخي الإنسان" ا                              النص صاحب النص عيسى الناعوري: ولد في قرية ناعور (الضفة الشرقية لنهر الأردن) عام 1918، وتوفي في تونس (العاصمة) عام 1985م، قضى حياته في فلسطين والأردن وتونس. تلقى تعليمه الأولي في المدارس العامة في القرية، وأتم دراسته الثانوية في المدرسة الاكليريكية في القدس ثم التحق بالكلية البطريركية وتخرج فيها، عمل في تدريس اللغة العربية وآدابها خمس عشرة سنة في مدارس أهليّة في فلسطين والأردن، ثم عمل سكرتيراً ومفتشاً لإدارة مدارس الاتحاد الكاثوليكي في الأردن ثلاث سنوات، وموظّفاً في وزارة التربية والتعليم إحدى وعشرين سنة 1954 – 1975 ب – مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية. ج – مصدر النص: النص مقتطف من مجلة «دعوة الحق»، للشاعر الفلسطيني عيسى الناعوري. 2 – الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي: [أخي – صافحها – حبك – معا – إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي –...

تحضير النص القرائي تنظيم الاسرة

تحضير نص تنظيم الأسرة  النص   تنظيم الأسرة مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية والاقتصادية والاجتماعية ومشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة، إنه جزء من بيئة يجد كل فرد فيها فرصا وخيارات يحققها بملء ارادته، وتوفير الفرص هذه يبدأ منذ الولادة، ولابد أن يشمل تنظيم الأسرة توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية، وتوجيه الحياة العائلية، واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك، مع الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة. بمعنى آخر، تنظيم الأسرة هو جميع السياسات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال مساهمتها في تحسين صحة العائلة ورفاهيتها، وإلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن أهم أهداف تنظيم الأسرة رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون إستثناء، وتأمين الدخل الكافي ليس المطلب الوحيد لهذا الغرض، فالمشكلة ليست اقتصادية بحتة، بل إنسانية واجتماعية بخلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة يتجلى في: الاهتمام بشخصية الأم والاعتراف بحقها في الحياة المريحة، وبناء شخصيتها المستقلة، وتحقيق ذاتها وتطلعاتها. و...