التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحضير نص البيت للكاتب علال الفاسي للسنة الثالثة إعدادي

النص
إن الطابع الأساسي البارز للبيت ليس هو عظمته ولا كونه قصرا أو منزلا عاديا بسيطا، وإنما هو في الروح التي تسيطر
على داخله، أي في العلاقة المبنية على المحبة التي تربط بين أفراده، فإذا أحسوا برباط المودة يخيم عليهم فإنهم يشعرون بالسعادة الحقيقية التي لا يمنحها لهم جاه ولا مال، وهذه المحبة ضرورية حتى للقيام بالمهمة التي يفرضها البيت على أفراد العائلة، لأن هذه الطمأنينة هي التي تسهل على الأمم القيام بالعناية التامة بأبنائها، تلك العناية التي يحتاج إليها الأطفال البشريون أكثر مما يحتاج إليها غيرهم من صغار الحيوانات التي لا تلبث إلا قليلا حتى تستطيع الاستقلال بنفسها.
فمهمة البيت إذا عظيمة جدا لأنها هي التي تعلمنا مبادئ كل شيء نتلقاه في هذا الوجود، فبقدر ما يكون البيت كامل الوسائل، مستوفي الشروط يستطيع الناشئون فيه أن يخرجوا للعالم وهم على مسكة عظيمة من الاستعداد لاستكمال معلوماتهم، واستعمال الخبرة البيتية التي هي رأسمالهم في الحياة. ولذلك فإن الذين يعبرون عن البيت بمهد المعرفة الأول، وعن ربة البيت بالمدرسة الأولى هم صادقون في تعبيرهم إلى أبعد حدود الصدق.
فالبيت هو الذي يعلمنا قبل كل شيء اللغة التي نتكلم بها، ولولا المجهودات الأولية التي تبذلها العائلة في هذه الناحية لما استطعنا أن نحصل على وسائل المخاطبة بنفس السهولة التي نحصل عليها الآن. وليس أدل على ذلك من الصعوبات التي نتلقاها كلما أردنا أن نتعلم في الكبر لغة أجنبية عنا.
ولذلك فإن البيت الذي يتقن الوالد والوالدة فيه لغة بلادهما يقدم للمجتمع خدمة عظيمة الشأن، لأنه يربي ملكة هذه اللغة وتذوقها في نفوس الناشئين به، ونحن نستطيع أن نرى الفرق بين من ينشأ في عائلة يجيد فيها الوالدان اللغة العربية وآدابها وبين من ينشأ في بيت لا يعرف أعضاؤه إلا معجما بسيطا لا أثر له في التربية ولا في الإعداد. وتعظم الفائدة أكثر إذا كانت الأسرة تتكلم عدة لغات، فإنما تختصر الطريق على الطفل إذ تعلمه لغتين أو ثلاثا يستطيع أن يدخل بها ميدان الدراسة وهو مزود محظوظ، كما يستطيع المجتمع أن يستفيد من خبرته خصوصا في وسط مثل وسطنا الذي تزدحم فيه اللغات، وتكثر في مناطقه اللهجات.
والطفولة هي مهد الانطباعات الجميلة والقبيحة، ولذلك فإن للبيت مهمة تربية الذوق الجميل في نفوس أبنائه فيستطيع أن يربي فيهم حاسة الشعور وحبه، والقبح واستنكاره، وحاسة الرحمة والشفقة والحنان، وما إلى ذلك من وسائل التربية الإنسانية التي تكون منا متحضرين بالمعنى العميق للكلمة.
علال الفاسي، النقد الذاتي، مطبعة الرسالة (1979)، ص: 319-320 (بتصرف).
صاحب النص 
علال بن عبد الواحد بن عبد السلام بن علال، الفاسي الفهري (مواليد 8 محرم 1328 هـ / 20 يناير 1910م،فاس - توفي في 20 ربيع الثاني 1394 هـ / 1974م، بوخارست ) سياسي وأديب مغربي، مؤسس حزب الاستقلال وزعيم الحركة الوطنية المغربية، وأحد أعلام الحركة الإسلامية الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين، التي دعت إلى نوع من السلفية التجديدية، رفقة محمد عبده ورشيد رضا ومحمد الطاهر بن عاشوروغيرهم.
نوعية النص 
مقالة نقدية تحليلية ذات طابع تربوي أخلاقي تندرج ضمن المجال الإجتماعي و إقتصادي للكاتب علال الفاسي
الفكرة العامة
إبراز الكاتب الطابع المميز للبيت و دوره تنشئة الفرد و نتائج ذلك على إقتصادياإقتصاديا  و إقتصاديا 
و إجتماعيا و أخلاقية و تربويا 
القاموس اللغوي 
يخيم : يعطي و ينتشر و يعم
المسكة : التعلق و الإرتباط القوي و الشديد 
        الأفكار الأساسية 
١- إعتبار الكاتب  أن عظمة البيت لا تكمن في شكله و إنما الروح التي سيطر عليه حيث تنشر المحبة
و المودة بين أفراد الأسرة
٢- إبراز الكاتب ضرورة سيادة المحبة بين أفراد الأسرة كشرط أساس  و  لبناءها عكس ما هي موجودة 
لذى الحيوانات 
٣- تبيان الكاتب مفهوم البيت و إعتباره المهمة الأولى لمعرفة الأمة و المدرسة الأولى للناشئين 
٤- تأكيد الكاتب أن البيت هو مصدر الأول لتعلم اللغة و  و ذلك للإنفتاح على اللإنفتاحعالم و التواصل 
معه 
٥- إبراز الكاتب دور الدين في تربية ملكة اللغة و تحليلهم الناشئة  عدة لغات تسهل عليهم مسيرتهم 
التعليمية
المغزى العام 
تتضمن هذه المقالة إجتماعية مفاهيم تربوية تنطلق من البيت أي الأسرة التي أساسها فهي تعتبر 
المدرسة الأولى الذي يتلقى فيه الإنسان مبادئ كل شيء انطلاقا من اللغة وصولا إلى كيفية تعامل 
مع الأخر معتمدا على  من أشياء   له أمه و تهيئه لكي يكون عنصرا فعالا في المجتمع قال الشاعر 
حافظ إبراهيم : الأم مدرسة إذا أعددتها أعدرت شعبا طيب أعراق

تعليقات

  1. أشكركم شكرا جزيلا 🤗👩لأنكم ساعدتني كثيرا و شكرا مرة ثانية

    ردحذف
  2. اخطاء كثيرة و فادحة في الاملاء و التعابير

    ردحذف
    الردود
    1. اجل هناك كثير من الاخطاء😠😠

      حذف
  3. 3laaax ntuma kadirou hadxi rah lassatida kaaay 3i9o bikom kat n9louu ou bhal had les sites pa hamhomx y3awnokom wlh ..

    ردحذف
  4. Iwa ana 3aarfa xkun li ay kun dkhl lhad site ×) z3ma .. matkunix nti a hiyory oula tai iman hh z3maaa

    ردحذف
  5. اخطاء كثيرة وفادحة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص الفصل الأول و الثاني و الثالث و الرابع من كتاب رجوع الى الطفولة

تحية الى تلاميذ 3/5 من إعدادية إبن القاضي الفصل الأول في هذا الفصل تتذكر الكاتبة جملة من أحداث ماضية ومن التي تذكرها الكاتبة إنتظارها للحافلة التي كانت تتنقل عبرها مشيرة الى صعوبة التنقل و تصف جدها الذي ذهب الى فاس ولم يعجبه غذاء الفاسي كما أنه أعجب بالمدنيات هناك و بحالهن وفي وصف لها لعودة الكلب رجاح و تصف فيه فاطمة و أحمد و قصة أحمد زوج زبيدة الذي خدع صديقه و سرقه و تصف أشخاصا أخرين كالأم و الأب الجدة و حوارتهم و إستهزاأتهم و حديثهم لقصة إعتقال والدها نصيب من الرواية حيث أعتقل والدها بينما كان ينقل أخبار المستعملين للوطنيين و كيفية الوحشة التي قابلها أثناء إعتقاله حيث قادوه الى الرباط مشيا على الأقدام و منعوا عائلته من زيارته وينتمي الفصل بقصة صراع الجد الذي إستولى على فراس الأم لتذهب بعدها للتنقل بين المحاكم و تدور أحداث هذا الفصل في القصيبة و المدرسة و المستوصف و القنطرة دالتا و المحطة الفصل الثاني : في هذا الفصل تظهر شخصية جديدة وهي ثريا السقاط وهي زوجة أحمد الذي تزوج دون علم أهله فقي هذا الفصل يصلهم خبر زواج أحمد و ان ثريا تزوره في السجن وهي زوجة سابقة لسجين ممنوع من الزيارة وه...

تحضير شامل للنص " أخي الإنسان " للكاتب عيسى الناعوري

أهلا وسهلا في رحلة جديدة في العلم اليوم سأقدم لكم تحضير النص "أخي الإنسان" ا                              النص صاحب النص عيسى الناعوري: ولد في قرية ناعور (الضفة الشرقية لنهر الأردن) عام 1918، وتوفي في تونس (العاصمة) عام 1985م، قضى حياته في فلسطين والأردن وتونس. تلقى تعليمه الأولي في المدارس العامة في القرية، وأتم دراسته الثانوية في المدرسة الاكليريكية في القدس ثم التحق بالكلية البطريركية وتخرج فيها، عمل في تدريس اللغة العربية وآدابها خمس عشرة سنة في مدارس أهليّة في فلسطين والأردن، ثم عمل سكرتيراً ومفتشاً لإدارة مدارس الاتحاد الكاثوليكي في الأردن ثلاث سنوات، وموظّفاً في وزارة التربية والتعليم إحدى وعشرين سنة 1954 – 1975 ب – مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية. ج – مصدر النص: النص مقتطف من مجلة «دعوة الحق»، للشاعر الفلسطيني عيسى الناعوري. 2 – الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي: [أخي – صافحها – حبك – معا – إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي –...

تحضير النص القرائي تنظيم الاسرة

تحضير نص تنظيم الأسرة  النص   تنظيم الأسرة مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية والاقتصادية والاجتماعية ومشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة، إنه جزء من بيئة يجد كل فرد فيها فرصا وخيارات يحققها بملء ارادته، وتوفير الفرص هذه يبدأ منذ الولادة، ولابد أن يشمل تنظيم الأسرة توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية، وتوجيه الحياة العائلية، واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك، مع الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة. بمعنى آخر، تنظيم الأسرة هو جميع السياسات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال مساهمتها في تحسين صحة العائلة ورفاهيتها، وإلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن أهم أهداف تنظيم الأسرة رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون إستثناء، وتأمين الدخل الكافي ليس المطلب الوحيد لهذا الغرض، فالمشكلة ليست اقتصادية بحتة، بل إنسانية واجتماعية بخلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة يتجلى في: الاهتمام بشخصية الأم والاعتراف بحقها في الحياة المريحة، وبناء شخصيتها المستقلة، وتحقيق ذاتها وتطلعاتها. و...